الثلاثاء، 21 أبريل 2015

حديقة الأمير سعود بن نايف | Prince saud park


إن الله جميلٌ يحب الجمال..

وكذلك الفطرة والروح خُلقت لتعشق كل شيءٍ جميل، لذلك صُممت الحديقة بجمالها الساحر، لتكون محطة تأمّل وإلهام باعثة ً في النفس الهدوء والسكينة.

ولا نقف عند الجمال فحسب، بل ومن خلال النصوص المخطوطة بين الممرات نتمتع برحلةٍ مفعمةٍ بالمعرفة، فترتاح العين وتسعد الروح بجمال العمارة والعبارة التي خُطّت بالحرف العربي راسمةً أجمل العبارات. فنرتبط بفنٍ من فنون حضارتنا الإسلامية، ونُعايش ذلك الإرث، فننهض!

حديقة الأمير سعود بن نايف أو كما اشتهرت بـ(حديقة التركي) وجهة سياحية جذابة ولايجب تفويت زيارتها ..



معالمها:


نصوص مختارة

تتوزع النصوص المختارة على أساس الديمومة والصلاحية في جميع الأوقات ولجميع القرّاء لترتدي الجمادات كساء المعرفة. وتقودنا النصوص في الممرات المظللة في رحلةٍ مفعمة بالمعارف التي تبعث التساؤلات في ذهن الشخص، فتشحذ الهمم بمعانيها، وتغني العين وتنير الروح بحقيقة الأشياء وبواطنها وأساسها المتين الذي لا حيد عنه: المعرفة.





فنار

يشير الفنار إلى التسلسل المعرفي في حياة الإنسان الذي يعزز قيمة تطوره المستمر في مختلف نواحي الحياة. والفنار مُضاء.. فالحديقة فضاء من فضاءات المعرفة.. كما أنها للإرشاد منارة.




نافورة

يُداعب خرير الماء أذنيك .. فتسعد الروح.. مع نافورةٍ تأخذ شكلها الثماني وسط الحديقة.. لتتدفق منها المياه بتموجاتٍ نصف دائرية مازجةً الماء بالهواء.. حاملةً جمال فلسفة حضارتنا الإسلامية في استعمال المياه.



مسطحات خضراء

تقودنا الأقدام بين نخلٍ باسقات تُميّز المكان بظلالها الوارفة وطلعها الهضيم. فنقف ونتأمل قول الخالق: «انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُون» 
فنسافر بخيالنا في رحلة تأمل معاني البركة و الإنتاج، لندرك عمق العلاقة بين النخل والإنسان، في كثرة الخير والنفع المستمر.


مميزات الحديقة :
  • خدمة متميزة للأشخاص ذوي الإعاقة:

        لأجل أن نحقق نموذجاً واقعيًّا لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة مع مجتمعاتهم، تم           تجهيز الحديقة بأفضل الخدمات والتسهيلات التي تيسر الوصول الشامل                   للأشخاص ذوي الإعاقة على اختلاف إعاقاتهم وبالأدوات التي تتناسب مع كل           إعاقة من خلال:
  1. تخصيص مدخل خاص لمستخدمي الكراسي المتحركة من ذوي الإعاقات الحركية.
  2. تركيب مسارات أرضية ونقاط تحذيرية إرشادية في كل أرجاء الحديقة تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية على التنقل في الحديقة باستقلالية وأمان.
  3. تركيب نظام صوتي يعمل آليًّا لمساعدة الزائرين من المكفوفين وكبار السن والأميين لاستيعاب النصوص المنتشرة على جدران الحديقة.
  4. إعداد عرض مرئي لترجمة النصوص المكتوبة إلى لغة الإشارة لخدمة الأشخاص الصم.

  • دعم المبادرات :
            آلية إقامة مبادرة في الحديقة:
  1. تعبئة نموذج طلب إقامة مبادرة
  2. اعتماد الموافقة النهائية على إقامة المبادرة
  3. استلام الحديقة للترتيب والإعداد قبل بدء المبادرة بيوم
  4. تسليم تقرير عن الأثر الاجتماعي للمبادرة بعد الانتهاء منها ويحتوي على شعار الجهة المنفذة مع صور فتوغرافية مختارة ومقاطع للفيديو، ونسخ من التغطيات الإعلامية إن وُجدت.

  • إمكانية إقامة زيارات للووفود عن طريق الحجز المسبق .

  • إمكانية الانضمام لفريق العمل التطوعي في الحديقة .


للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع التجريبي للحديقة : هنا
كما يمكنكم الإدلاء باقتراحاتكم وأرائكم لمزيد من التطوير والاستمرارية ..




كما أن مجمع التركي للأعمال يحاذي الحديقة ويوجد في الطابق الأرضي منه مقهى مقهى Pattis France وهو مكان مثالي لعشاق القهوة والأجواء الحميمية ..
هذا المقهى منذ 20 سنة وهو متواجد في الخبر ..

المقهى يطل على الحديقة ويوجد جلسات خارجية للاستمتاع بالهواء الطلق خصوصا في موسم الربيع وآواخر الشتاء ..
كما توجد جلسات داخلية ، ورغم أن مساحة المقهى صغيرة نوعا ما لكنها جيدة جدا للإفطار فالمقهى يفتح منذ الصباح الباكرمن الساعة 7 صباحا ويقدم وجبات الإفطار والغداء حتى الساعة 5 عصرا ..

تقييمي من 5 :
المكان = 3.5 ( صغير نوعا ما )
جودة الطعام = 4.5
تنوع قائمة الطعام = 4 ( خيارات الخبز محدودة )
الأسعار = 5




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق