الخميس، 16 أبريل 2015

المؤسسة العامة للخطوط الحديدية SRO



إذا كنت ذاهب في سياحة للمنطقة الشرقية وترغب في زيارة مدن أخرى خلال إقامتك بالدمام وبأقل تكاليف ممكنة؛ فما عليك سوى اختيار وجهتك القادمة وحجز تذكرتك الإلكترونية في دقائق معدودة عن طريق الموقع الخاص بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية.

محطة القطار بالدمام

تتيح لك محطة القطار فرصة التنقل إلى مدن أخرى بواسطة قطارات حديثة ومجهزة بأفضل التقنيات وذات مستوى عالي من الأمان والجودة.
وتعتبر الرحلة إلى الرياض على متن القطار من الأشـياء الممتعة التي يمكنك القيام بها وإكتشـاف المزيد عن المملكة في آن واحد.
تم تجهيز محطة قطار الدمام بشـكل متكامل وخدمة على مدار الساعة حيث تبقيك المناظر الطبيعية بين الدمام والرياض مشـغولاً بالتأمل من خلال نافذتك.






تحتوي المحطة على مرافق عديدة، مثل: مقهى ديلي بريك ويقدم أصناف متنوعة من الطعام، صالة انتظار واسعة، محل للهدايا، غرف صلاة ودورات مياه.




نبذة عن المؤسسة العامة للخطوط السعودية:

هي مؤسسة حكومية سعودية مسؤولة عن قطاع النقل بالسكة الحديدية في السعودية وتعرف أيضاً باسم (SRO) اختصاراً لـ(Saudi Railways Organization) ومقرها مدينة الدمام، استقلت بذاتها لتخدم كافة المواطنين عام 1966.

تشغل المؤسسة شبكة خطوط حديدية يبلغ مجموع أطوالها حوالي ١٤١٨ كيلومتراً، تربط ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ومدينة الدمام نفسها (على الساحل الشرقي للمملكة) بالعاصمة الرياض (وسط المملكة) مروراً ببقيق والأحساء وحرض والتوضيحية والخرج. كما تتفرع من خطوط المؤسسة الرئيسية، خطوط فرعية تربط بعض المناطق الصناعية والزراعية والمواقع العسكرية بموانئ التصدير والمناطق السكانية.


وتشمل الخطوط التي تشغلها المؤسسة ما يلي:

- خط نقل الركاب
ويبلغ طوله ٤٤٩ كيلومتراً، ويربط الرياض بالدمام مروراً بالأحساء وبقيق.

- خط شحن البضائع
ويبلغ طوله ٥٦٩ كيلومتراً، ويبدأ من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام لينتهي في الرياض، مروراً بالأحساء وبقيق والخرج وحرض والتوضيحية.

- الخطوط الفرعية
ويبلغ مجموع أطوالها ٤۰۰ كيلومتراً، وهي تربط بعض مواقع الإنتاج الصناعي والزراعي وبعض المواقع العسكرية بموانئ التصدير وبعض المناطق السكنية.


مزايا النقل عبر سكة الحديد:

- الأمان والسلامة.
- السرعة.
- السعة.
- الراحة.
- حماية البيئة.
- تقليص ازدحام الطرق.

مواقع المؤسسة:

- الإدارة العامة المنطقة الشرقية، الدمام، حي الطبيشي، الشارع الأول، شارع نجد. وتعمل جميع المحطات على مدار ٢٤ ساعة.

- محطات القطار على التوالي:
  1. فـرع المنطقة الوسطى محطة الرياض مخرج ١٦، حي الملز، طريق عمر بن الخطاب، شارع الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن تركي.
  2. محطة الهفوف بالأحساء طريق الملك فهد، قرب مستشفى الأحساء.
  3. محطة بقيق شارع المنتزه للقادم من الدمام، شارع القطيف للقادم من الأحساء، قرب مدخل أرامكو السعودية الرئيس.
  4. محطة الدمام طريق الدمام – الخبر السريع، حي عبد الله فؤاد، غرب اسكان الدمام، شارع ابن سينا.

احصاءات:

تمتد شبكة الخطوط الحديدية في المملكة على طول ١٤١۸ كلم وهي تربط المنطقتين الشرقية والرياض اللتان يتركز فيهما نحو ٤۰% من إجمالي سكان البلاد، و ٥۰% من النشاط الاقتصادي. إذ تنقل قطارات المؤسسة سنوياً ما يزيد عن ١.٣ مليون راكب ، و ٣٥۰ ألف حاوية، أي أكثر من ۸۰% من الحاويات الواردة لمنطقة الرياض عبر ميناء الدمام، ومليوني طن من البضائع العامة، وهي منقولات تحتاج إلى نحو ٥۰۰ ألف شاحنة لنقلها على الطريق.

ومن المتوقع أن تنمو أرقام الركاب والشحن بعد بدء الرحلات لمشاريع التوسعة القائمة والمخطط لها، إذ يتوقع أن يصل عدد الحاويات المتداولة على الجسر البري عام ٢۰١٥ إلى أكثر من ٧۰۰ ألف حاوية نمطية أي ما مجموعه ۸ ملايين طن من المشحونات.

أما بعد تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع فإن التوقعات تشير إلى تنامي عدد الحجاج والمعتمرين، ووفقاً لإحصاءات وزارة الحج فإن عدد الحجاج والمعتمرين المتوقع خلال الخمس وعشرين سنة القادمة سيصل إلى أكثرمن ٣ ملايين حاج ، وأكثر من ١١ مليون معتمر، وهو ما يعني مضاعفة حركة نقل الركاب عبر القطارات التي تعد الوسيلة الأفضل لنقل هؤلاء الحجاج والمعتمرين.




مصادر المعلومات والاحصاءات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق