السبت، 18 أبريل 2015

سايتك | Scitech




مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم و التقنية " سايتك " التابع لجامعة الملك فهد للبترول و المعادن . يقع المركز على كورنيش مدينة الخبر على أرض مساحتها 21.700متر مربع و مساحة المبنى 14.100متر مربع.

صمم و نفذ على غرار أحدث المركز العلمية ويشتمل على ( 7 ) قاعات عرض رئيسية تتناول مختلف العلوم و التقنية ،

تضم أكثر من (350) معروضة علمية ، و القبة العلمية " IMAX "، المرصد الفلكي، الوحدة التعليمية ، قاعة المؤتمرات، قاعة المعارض المؤقتة، مرافق إدارية وخدمات.

يهدف المركز بصورة أساسية إلى تثقيف أفراد المجتمع-خاصة الناشئة - بمبادئ العلوم وتطبيقاتها و شرحها و تبسيطها من خلال عرضها بأسلوب تفاعلي شيق يعتمد على التعليم بالترفيه/ التعليم بالتجربة و المشاهدة.

وهو مفتوح للجميع و لا يوجد تخصيص إلا في أوقات الذروة مثلا في الأعياد فيكون فقط مخصص للعائلات. كما أن أسعار التذاكر معقولة تبدأ من 25 ريال سعودي للكبار لزيارة متحف العلوم و 40 ريال سعودي للمتحف بالإضافة لعرض واحد من أصل ثلاثة عروض في القبة العلمية.


القاعة الأولى ( الكائنات الحية ) :

تحتوي على صور و مجسمات لتقنيات حيوية في الإنسان مثلا تطور الجنين في الرحم و طريقة عمل العين وكانت تحتوي على لوحات إرشادية مكتوبة أو عرض فيديو جانبي كما يوفر إمكانية التفاعل مع الزائر عبر تقديم نشاط يمكن تجربته , على سبيل المثال محاكاة عضلة القلب مع بيان دقات قلبك بمؤشر ضوئي و جميع الأنشطة تقريبا في المتحف تحتوي على اللوحات الإرشادية و الأنشطة التفاعلية.

القاعة الثانية ( الأرض و الفضاء) :

ستجد الكثير مما يثير دهشتك واهتمامك فمثلا هناك جهاز ارتفاعه ما يقارب المترين و عند الضغط على الزر سوف يتم تشكيل إعصار حقيقي داخل الجهاز و الذي يمكنك رؤيته و حتى لمسه بيدك من أحد الفتحات المخصصة لذلك

كما ستحظى بالكثير من التجارب الممتعة وإحداها محاكي الزلزال حيث يمكنك الدخول في غرفة صغيرة و تجربة الزلازل و قوته.


القاعة الثالثة ( بحارنا الجميلة ) :


سيستقبلك حوض مستدير كبير نوعا ما تقريبا يصل قطره إلى 6 أمتار أو أكثر و يحتوي على الكثير من الكائنات البحرية و أجملها قرش كبير يصل إلى مترين طولا و قرش صغير بالإضافة إلى عشرات أسماك الزينة بأحجام متفاوتة مع الكثير من أسماك الانقليس.

القاعة الرابعة ( إبداعات التقنية ) :

ستبصر حقيقة ما كنت تدرسه في الفيزياء و الكيمياء وستستمتع بتجارب كثيرة منها التحكم في يد الروبوت الآلية و تحريك السيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية و تجربة قيادة طائرة صغيرة و التحكم بها داخل نفق هوائي, و إنتاج ما مقدراه 80 فولت كهربائي بواسطة جهد يدوي بتحريك عجلة دائرية ..

القاعة الخامسة ( واحة الاستكشاف ) :

إن المرح و الاستكشاف توأمان لايفترقان و هما سمة هذه القاعة ، فللأطفال أن يمرحوا كما يحلو لهم فيطلقوا الماء في رشاشات المياه و يصنعوا فقاقيع كثيرة ويسبحوا معها في الهواء كما توجد معروضات عن الزواحف والحيوانات الصحراوية والعديد من الألعاب . هنا يمكنهم أن يفعلوا أشياء يقوم بها الكبار كالتسوق و القيادة و الطبخ و البناء. وإن راودهم يوماً حلم التحليق فوق سماء المملكة العربية السعودية فالفرصة الذهبية موجودة هنا . توفر القاعة كل هذا للأطفال من سن 4-8 سنوات وسط أجواء آمنة تمكن لكل طفل من استكشاف قدراته وإمكانياته والمرح والتفاعل مع الآخرين والمشاركة مع ذويهم في بيئة تعليمية مثيرة تحقق مبدأ التعليم بالترفيه.



القاعة السادسة (غرائب العلوم) :
إن هذا الكون الفسيح الذي خلقه الله سبحانه من أدنى مستوى ذري إلى المستوى الكوني- ما هو إلا شبكة بالغة الدقة و التعقيد من الصور و الكائنات التي تبهرنا بجاذبيتها الفائقة و جمالها الأخاذ. أنت مدعو في هذه القاعة لتركب سفينة الباحثين، وتبحر وحدك أو حتى مع أسرتك أو أصدقائك، لتنقب بنفسك عن الأسرار الكامنة و المعجزات الباهرة في هذا الكون البديع الساحر. وستضيف إلى معلوماتك الكثير. وستجد تفسيراً لبعض الظواهر العلمية التي طالما وقفت حائراً ومندهشاً أمامها. وستجعل خبرتك الحياتية و اليومية مختلفة تماماً و خصوصاً عندما تبدأ بالبحث ثم الممارسة لكل ما هو جديد في عالم غرائب العلوم.

القاعة السابعة ( القبة العلمية ) :
تتسع لعدد 193زائرا ًوتقــدم فيـها أحدث العروض العلمية التي تشجع الزوار على الاهتمام بمجالات العلوم والتقنيـة، عـن طريق عـرض الأفلام الشيقـة بحيث يكون فيها الزائر جزءاً من الحـدث المعـروض في الفيلم، وذلك باستخدام أحدث تقنيات العرض بواسطة أجهزة ( IMAX) وأجهــزة ( DIGI STAR )، وستكون هناك أفلام علمية متنوعة عن الظواهـر الطبيعيـة والحقائق العلمية، بالإضافة إلى عروض عن الفضاء وتعتبـر هذه القـبة الأولى من نوعها على مستوى المملكـة والشرق الأوسط .
تشترك ثلاث عناصر في تحقيق تجربة الآي ماكس بحيث تغمر المشاهد بصور أكبر من القياس الحقيقي و بمؤثرات صوتية رقمية غاية في الوضوح بما يشعر المشاهد كما لو أنه فعليا في داخل (احداث الفيلم) أما جهاز عرض أفلام الآي ماكس فيعتبر من أقوى أجهزة العرض السينمائية و يتميز بشدة وضوح الصورة. كما تبلغ شدة إضاءة مصباح هذا الجهاز من القوة حتى أنه يمكن رؤيتها من فوق سطح القمر.
تستخدم أفلام الآي ماكس ( IMAX) نوع الأفلام قياس 15 بوصة بدرجة تثقيب 70 بوصة بحيث تعرض أفلام قبة الآي ماكس على شاشة منحنية و على شكل القبة بقطر 24 مترا. 


لمعرفة المزيد حول المركز وأوقات الزيارة والأسعار التذاكر وحتى العروض والفعاليات الخاصة بهم يمكنكم زيارة الموقع الرسمي: هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق